* معايير اختيار الوسيلة التعليمية
§ تعبيرها عن الرسالة المراد نقلها وارتباطها بالهدف او الأهداف المراد تحقيقها
§ ملاءمتها لأعمار الطلبة، وخصائصهم وتوافقها مع طريقة التعليم
§ دقة وصحة المعلومات التي تحويها الوسيلة والبساطة والوضوح وجذب انتباه الطلبة
§ ان تضيف الوسيلة معلومات اضافية الى محتوى الكتاب وان يتوفر عنصر الأمن والسلامة
*الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية
- لم يعد ينظر للوسائل على أنها أدوات معينة يمكن استخدامها في بعض الأوقات.
- إن النظرة الحديثة للوسائل التعليمية تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب العملية التعليمية.
- وهناك مجموعة من القواعد العامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط لاستخدام الوسيلة.
-أولاً: مرحلة التحضير قبل الاستخدام
§ تجريب الوسيلة.
§ اختيار المكان المناسب، وإعداده بشكل يسهل استخدام الوسيلة فيها.
§ توفير كافة الأدوات والمواد والأجهزة اللازمة.
- ثانياً: مرحلة الاستخدام
§ استخدام الوسيلة في الوقت المناسب.
§ عرض الوسيلة في المكان المناسب.
§ عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير.
- ثالثاً: مرحلة ما بعد الاستخدام
§ متابعة الوسيلة
§ تقويم مدى فعالية الوسيلة
§ صيانة الوسيلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق