أهلا بكم في مدونتي

اتمنى لكم الاستفادة من مدونتي البيسطة..

الجمعة، 16 ديسمبر 2011

أسس اختيار الوسيلة التعليمية

* معايير اختيار الوسيلة التعليمية
§        تعبيرها عن الرسالة المراد نقلها وارتباطها بالهدف او الأهداف المراد تحقيقها
§        ملاءمتها لأعمار الطلبة، وخصائصهم وتوافقها مع طريقة التعليم
§        دقة وصحة المعلومات التي تحويها الوسيلة والبساطة والوضوح وجذب انتباه الطلبة
§        ان تضيف الوسيلة معلومات اضافية الى محتوى الكتاب وان يتوفر عنصر الأمن والسلامة
*الاستخدام الوظيفي للوسائل التعليمية
-         لم يعد ينظر للوسائل على أنها أدوات معينة يمكن استخدامها في بعض الأوقات.
-         إن النظرة الحديثة للوسائل التعليمية تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب العملية التعليمية.
-         وهناك مجموعة من القواعد العامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط لاستخدام الوسيلة.
-أولاً: مرحلة التحضير قبل الاستخدام
§        تجريب الوسيلة.
§        اختيار المكان المناسب، وإعداده بشكل يسهل استخدام الوسيلة فيها.
§        توفير كافة الأدوات والمواد والأجهزة اللازمة.
- ثانياً: مرحلة الاستخدام
§        استخدام الوسيلة في الوقت المناسب.
§        عرض الوسيلة في المكان المناسب.
§        عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير.
- ثالثاً: مرحلة ما بعد الاستخدام
§        متابعة الوسيلة
§        تقويم مدى فعالية الوسيلة
§        صيانة الوسيلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق